Search This Blog

Friday, October 14, 2011

محكمة شهيد


سيدي هذه هي قصتي 
فلك ان تحكم علي  كيفما شئت 
فان قسوت  فان واثق  ان في قسوتك لرحمة
فان شئت عاقبتني  و ان شئت اطلقتني

انا اسمي  جورج 
اسم شائع جدا  يحمله ملايين و ملايين الاشخاص علي كوكبي    
شاب  مثلي  مثل  ملايين اخر  

احلامي
عادية  من النوع الذي  يشغل عقول المليارات اثناء نومهم و اثناء يقظتهم 
حبيبتي  سارة التي تتنوع احلامي عنها ما بين  احلام  سعيدة بسيطة 
تارة  ان القاها
و تارة اخري  اراني  في الكنيسة اقف بجوارها  نحتفل بصلاة الاكليل

  
و احيانا اخري  كوابيس  آلامها تفوق  آلام الجحيم ذاته 
فاراها  في نفس ذات الكنيسة في الحلم السابق  الي جوار شخص آخر  يتم تأبينها اليه في طقوس كنسية يطلق عليها مجازا  سر الزيجة 
و احيانا اراها  في كابوس  بشع  تبكي علي مقعد طائرة مسافرة شرقا غربا  جنوبا   و شمالا  الي اي من تلك البلاد التي يسافر اليها  من رفضت رئاتهم هواء بلدنا الملوث  بالفقر و المرض و الجهل و الغباء و الاستبداد و ضيق الافق
تتساءل و ما الكابوس في هذا 
الكابوس  هي انها تسافر  بصحبة  عريس الغفلة  في الكابوس  السابق  او تسافر وحدها  لتتزوج منه هناك  
 

طموحي 



نعم  نعم  كلمة طموح  تذكرتها آخيرا  
فانا ممن عوقبوا   بالجنسية المصرية  في هذا العصر القمئ  المقيت
حيث تتكرر مآسي البشر  بنفس تكرار  دورات حياة الحشرات 
بلغة  كتاب العلوم  ساشرح لك دورة حياة المصري و هي دورة لا تختلف كثيرا او قليلا عن دورة حياة الانكلستوما او حتي ذبابة الفاكهة 
بمنتهي البساطه 
ذكر ناضج- و ناضج هنا لا تحمل  الا مفهوم واحد فقط  ناضج اقتصاديا   -  يلتقي بانثي ناضجة  و هنا كلمة ناضج  لا تعني اي شئ    علي الاطلاق 
ما بال حدقتك متسعة هكذا ؟؟
يبدو اني  تناسيت  الهوة الثقافية الواسعة بين عالمينا 
في  عالمنا الفضائي هذا  قد تجد شيخا  في الستين  او اكبر يرتبط بفتاة في الرابعة عشر  بل و حتي التاسعة او السادسة في بلاد اخري  
وهذه نتيجة  فلسفية للنظرية النسبية  لم يستطع اينشتاين ان يتخيلها - النتيجة و ليس النظرية النسبية-   
فربما في بلاد اخري يستعجب الناس ان تزوج انسان قبل ال21  من عمره  لانه غير ناضج كفاية ليتزوج 
بينما هنا  ستري سن النضوج  ينخفض  الي  العشر سنوات بل و يقل بالنسبة للاناث 
و يرتفع الي الاربعين و الخمسين بالنسبة للذكور


و هكذا دورة حياة المصري  يولد  نتيجة ممارسة  جنسية بين ذكر و انثي   حمل شبه بشري لمدة  تسعة من الاشهر  برغم ان بعض كبار عباقرة العلماء  يعلنون بكل تأكيد ان الحمل  يمكن ان يمتد لاربع من السنوات  
بخلاف ما يقوله علماء بلاد اخري 
ست سنوات من العذاب المسمي  طفولة  يتم فيها  حشوا  عقل الطفل بكل ما لا تتخيله  من 
كوتي كوتي كو 
تف علي عمو 
روح اضرب طنط

و تنتهي  بالقبض علي الطفل و ارساله معتقل المدرسه الابتدائية و الاعدادية و الثانوية  و الجامعه
يتم خلاله تحويل عقله الي معدة  تزدرد  صفحات الكتب  ثم تتقيأها علي ورقة اجابة ما 
ثم مرحلة العمل  لقاء  بضعة  قضمات من الطعام
مرحلة الجمع و الادخار بهدف الزواج 
ثم مرحلة الزواج
ثم مرحلة الجمع و الادخار بهدف الانجاب 
ثم الانجاب 
ثم مرحلة الجمع و الادخار  بهدف تزويج الاولاد
الشيخوخة 
مرحلة عقوق  الابناء 
ثم الموت 
 

اي ان  الواقع الانساني  في  اقصي الغرب  او اقصي الشرق لا يمت بصلة  ما لحياتنا هنا  
فلا توجد اندية للمارسة الرياضة   الا بضع شوارع  جانبية  او ارض  فضاء  ما يقوم  الحاج  المنياوي بتسقيعها  ريثما  ترتفع اسعار الاراضي  في المنطقه  ثم يبيعها الي حاج آخر  ليتربح منها بضع ملايين , و كره  بلاستيكية  و بضع ساعات من اللهو و المرح تنتهي  بعلقة ساخنه ان كنت طفلا 
او بكلمات تأنيب ان كنت كبيرا يلومك بها والدك  او والدتك علي ارتكابة جريمة انك  "ما بقتش  صغير للحاجات دية "
اي ان التصنيف القانوني لجريمتك هي انك كبرت  و لم تعد صغيرا 


نوادي  !!؟

هنا لا يوجد  الا بضع  غرز  - جمع غرزة و هي  مقاهي تقدم  الشاي  بنشارة الخشب  علي سبيل  العلاج بالاخشاب 
او جهاز معقد عبقري يشبه الحقنة الشرجية  يستخدم لنشر سرطان الرئة و السل  و امراض اخري بين الشباب 
يطلقون عليه الشيشة  

متاحف
هنا لا يوجد الا فقط  كنيسة  اثرية  يسعي كاهن الكنيسة السمين كمساحة روسيا علي الخارطة  المترهل كايس كريم في شهر يوليو الي هدمها  و بناء  واحده جديدة بالمسلحات  التي يظنها جميله  و مسجدين قديمين تركهما اغلب المصلين  واهتموا بالصلاة في مسجد الدعوة السلفية الجديد  المبني بفخافة تليق بما دفع فيه من ريالات , و جبل  يحتضن قريتنا  كشرطي رقيق المشاعر يحتضن  طفل سرق منه رغيف خبز 
و في الجانب الآخر  بساط اخضر من الحقول المرقعة بمحاصيل مختلفة   ينتهي بثعبان  فضي  هو النيل المتلوي  بحثا عن مهرب من هذا الملل  فينساب  في طريقه  حتي ينتحر  في البحر   


في نهاية القداس  قال قسيس القرية و هو يلهث   انه تمكن  بمساعدة الحاج  الشمندوري   عضو مجلس الشعب من مقابلة المحافظ  مع صاحب النيافة الاسقف و وعدهم  بتصاريح كنيسة جديدة لاستحالة التعرض  للكنيسة الاثرية  سواء بالهدم  او التوسيع 
و هنا  عجز  جسمه ان يفرز المزيد من ال الادينين  تراي فوسفات
ATP فتهاوي   علي مقعده  ليكمل توزيع لقمة البركه  

عدة اشهر  اخري  و اعلن  في عظة عشية السبت  انهم حصلوا  علي  ترخيص ببناء  مضيفة  و لم يقدر ان يعلن ان هذا هو كل  ما استطاع ان يحصل عليه  

فقط  سمح له ان يضع  مذبح  في المضيفة ليصبح كنيسة خجلة  تكفي للصلاة بعد ان ضاقت الكنيسة الاثرية  باعداد المصلين فيها  

و هنا تسابق البسطاء  كل  حسبما تمكن ان يقتطع من قوته ليساهم في بناء مبني الخدمات 
و مع  كل مساهمات  هؤلاء الفقراء  مازال الفارق بين  سقف المبلغ المطلوب  و  جب  المال الموجود  عالي 

هنا اشتعلت نيران   الجحيم  في رأس ماجد باشا الاسيوطي   في هيئة شرارة  فكره  مختمرة  ناضجة  
و بدأ  بالجزء الاول منه بان اخذ  زوجته حديثة الزواج الي القاهرة  بحجة قضاء بضعة ايام استجمام 
و في نفس الوقت  نشر  رجاله  اشاعات  عن انها مريضه  و ذاهبة للعلاج  مع عدة تلميحات بان مرضها هذا  لطفا  من النوع الذي   يرتدي طاسة مقلوبة

تمر عدة ايام  و تتحول الاشاعة الي حقيقة   العروس  مصابة  بامراض نفسية و مقيمة في مصحة نفسية خاصة 
و الزوج الملتاع  يكثر التردد علي الكنائس و يدفع  التبرعات  للجميع  بداية من صاحب النيافة الاسقف  و مجمع كهنة الايبارشية خاصة  هؤلاء  المسؤلين عن المجلس الاكليريكي المختص  بالمشاكل  الزوجية  وبالتأكيد  مجمع كهنة القرية المكون من كاهن واحد   

و تتوالي و تتوازي  التبرعات  من رجل البر و الاحسان  صاحب فضيلة العطاء  ماجد الاسيوطي

بينما في الطرف الآخر من القرية  جسر جوي  من الامدادات العينية و المالية  و طوفان من الخطب النارية  و الفتاوي  النازية 
آلاف الدعوات
لمقاطعة الكفار  اعداء الدين  الذين بالصدفة  لم يوجد منهم الا صنف واحد  فقط  المسيحين   عفوا  هل قلت مسيحيين  
النصاري   حسب  الفتاوي السعودية التي تحرم ان يسموا بغير هذا الاسم  

و هنا جلس  الشيخ  ابو يعقوب   تحت  شجرة  تفاح  في حديقة  فيلته الغناء  يفكر في حل لهذه المعضلة  الشديدة و  من شدة تركيزه  و قلقه  نام اسفل  الشجرة 


الهواء عليل  و صوت المياه حوله موسيقي
و امامه مبان من اللؤلؤ و المرجان 
مليئة من النساء بالحسان  و حولهم  غلمان وولدان  
و موائد بالطعام عامره  و اشجار للفاكهة حامله 
فاغرورقت عيناه بالبكاء 
ليس فقط عيناه بل  اغرورق  فمه  ببلل ريقه  لمرأي الطعام  و اغرورق  جلبابه بماء الرجال  لمنظر  النساء و الولدان  
وبدون ان يعي  هل  تحركت قدماه الي هناك  لانه اراد الذهاب  ام ان  قدماه تحركت من نفسها  هل اطاعت قدماه  اوامر مخه - ان كان له واحد -  ام ان مخه هو من اطاع ما رأته عيناه 

و لم  يستطع التوقف الا بعد ان اصطدم  بملاك ملتحي  يرتدي  عمامه و هناك بادج صغير مكتوب عليه  رضوان  مدير امن الجنه 
الي اين ؟
داخل 
انت ممنوع 
لما  ؟؟؟
لانك سمحت  بالكفر و الشرك  في بلدك  لانك  رأيت المنكر و لم  تقومه  لا بيدك و لا بلسانك و لا حتي بقلبك 
بل  تركتهم  يصنعون كفرا  جديدا   لم يكفيهم كنيسة  واحده فقط  بل ايضا  يبنون اخري   وامامكم    

و الحل ؟؟؟

اذهب و لا تعد حتي تطهر القرية  من الكفر و الكفار 
و دفعه  رضوان بقسوة  حتي سقط و ارتطم  شئ بمؤخرة  رأسه  


انها 


انها 


انها 


تفاحة من الشجرة  





مسجد السلفيين
اجتماع مصغر  لاهل العقد و الحل في القرية  من اهل الثقة لمناقشة موضوع الكنيسة  و معهم سامح باشا ظابط امن الدولة 
سامح باشا  :  بابتسامة  لها معني  يعني انتوا متضايقين من المبني  ده 
ابو يعقوب  : يا باشا احنا متضايقين من الكنيسة القديمة  يجوا يعملوا لنا كمان واحده جديدة 
سامح : طيب ماحدش  يتصرف من دماغه  وسيبوني يومين و  هاقول لكم تعملوا ايه  

محل مينا للملابس 
تدخل فتاة محجبة  تختار  بلوزة ثم تدخل الي حجرة القياس  لتجربها و تخرج الي مينا  
ايه رأيك  
لايقه عليكي 
تفتكر هتعجب  خطيبي 
لو ما عجبتوش  المحل تحت امرك  اغيرها لك  

محجبة اخري  تركب تكتك  ابانوب 
تعابثه بكلمات  لاعبة  
و يمضي بهما التكتك في طريق مهجور  

اليوم الثاني  
تدخل المحجبة الي محل مينا للملابس و في يدها  كيس شيبسي مفتوح  فتمد يدها به الي مينا اتفضل 
متشكر  ماليش فيه 
هو انت بخيل  ما تخافش مش هاخصم ثمنه من الحاجات الي هشتريها  
تقلب هي في الملابس  بدون اهتمام حقيقي 
و في نفس الوقت يتسلي  مينا ببضع  قضمات ,  لذعه  غريبة  في طعم الشيبسي الا انها لذيذه 
تأثيرات غريبة تحدث
فجأه يجد نفسه  يضحك  بصوت عالي 
يداه ترتعش  بلا سبب 
اثارة جنسية شديدة جدا 
بلا وعي يقوم و يغلق  المحل  و يدخل غرفة القياس  الي المحجبة 

دميانه  عائدة من درس الفزياء  تمر سيارة بجوارها  تعبر السيارة  و الشارع خالي  
خالي  جدا ان شئت الدقة  فقد اختفت دميانه  ايضا   

مكتب الجمعية الزراعية  
مدام مني  في المكتب  مع باقي الزملاء  فجأة  يستأذن  جميع الزملاء  لاشغال  و يتركون مني وحدها 
نصف ساعة و يعود حسن و في يده كوبان من الشاي 
احاديث بريئة عادية ايه اخبار   الاستاذ مرقس  السكر  عامل معاه ايه  ازي الولاد
مني  في  حالة غريبة تشعر  بتصاعد الدماء الي وجنتيها 
حرارة غريبة  تنبعث في بدنها 
نبضات  تختلج باحشائها 
تشعر  بصندوق  كنوزها  يفتح ويغلق  كمصراع شباك في يوم عاصف  
ظلام   

الزملاء يوقظونها    لقد  اصبتي باغماءه  


صاحب النيافة  في زيارة  الي القرية  
كشافة الكنيسة  تحيط به  و يدخل  بالالحان  و يدق الجرس  ثم  صلاة رفع بخور عشية  بكل  الالحان  الممكنة  ثم  بعد الصلاة يذهب للجلوس مع الاعيان  بينما يصلي الشمامسة التسبحة  بلحن تين ثينو الكبير  و عندما يخرج  يتم توزيع  اجزاء التسبحه لتقرأ سرا  توفيرا للوقت  


في غرفة المكتب  جلسه مرحه  مليئة باطايب  الطعام و لذائذ الكلام  ما بين الاسقف و الكاهن و الاعيان 
و بعد رفع الطعام يتنحنح  ماجد الاسيوط بادب  خجل  و يستأذن في الانفراد  بصاحب النيافة لبضع دقائق  يستغلها في  الشكوي من مرض  زوجته النفسي الذي فوجئ به  بعد الزواج  
فيطلب منه ان يقابله في المطرانية غدا  
ثم يتنحنح الاسقف بادب  خجل  و يستأذن في الحديث عن تكاليف بناء المبني  الجديد  و يستغل الوقت في الشكوي من تعقيدات الروتين و تكاليف المقاولين 
فيعده ماجد الاسيوطي  بحل  تلك المشاكل  في المطرانية  غدا  
و يخرجان الي  الجمع و قد اصبحا متفاهمين

قداس  الاحد  
اعلن القسيس  عن انتهاء التصاريح  بفضل رجل البر و الخير و الفضيلة  و الايمان ماجد الاسيوطي 
و اعلنت جلسات النميمة عن طلاقه  الميمون - للدقه بطلان زواجه الميمون ايضا - من  بقرار من المجلس الاكليريكي

و لم يلحظ احد اختفاء مينا و ابانوب و دميانه و مني عن القداس 


قداس الاحد

يوم قائظ  شديد الحرارة  انهي القسيس  عمله و توجه الي بيته فاستوقفه ماجد الاسيوطي  لانه يريده في موضوع  فطلب منه ان يصحبه الي منزله  الذي لم  يدخله غير بطانته  فقط 
و في منزل الكاهن  جلسا و مع المشروبات المثلجه  التي تكاثفت عليها قطرات البخار  تكاثفت قطرات  العرق  علي لغد القسيس السمين  لزجة حتي انه يمكن استعمالها كزيوت تشحيم  
و هنا التقط  ماجد الاسيوطي طرف الشبكه  التي اجاد حباكتها  
لابد لك من جهاز تكييف يقيك  هذا الحر  
و دون ان  ينتظر ردا  
امسك الموبايل و اجري مكالمة  
ايوة يا وديع  روح  هات مهندس التكييف و تعالي  بالعربية علي بيت ابونا  حالا  
و خلال يوم  كان قد تم التركيب  

يوم الاثنين  
القسيس  امام التليفزيون يشاهد فيلم الزوجه الثانية  في جو التكييف المنعش  
جرس الموبايل  بنغمة ابوؤرو  
اهلا ازي سعادتك  يا ماجد باشا  انا متشكر  جدا علي التكييف  صحيح التكييف دية نعمه  
يستمع  و يصغي  في  وله صوفي  لماجد الاسيوطي و هو يحدثه عن صعوبة حياته كعازب و رغبته في الزواج  
و هنا يقاطعه القسيس    انت بس  تشاور  و الف مين تتمني   
فقال  ماجد  بس انا كبير في السن  
فقال له بس  قول  اسم الي تعجبك و مالكش  دعوه  
و بدون تفكير  اجاب  ماجد  مارينا  
بس هي رافضه  
هنا علي صوت القسيس  ثانية  
دية بنتي في الاعتراف و هاعرف  الين دماغها كويس

ثم فرك كفيه كتاجر يهودي جشع  
و اكمل
بس لي الحلاوة  
ماجد  : عيني  ليك  يا ابونا  و استأذن بقي  
و يغلق الموبايل
و يعلوا صوت الفيلم   ثانية 

و اطيعوا الله و اطيعوا الرسول  و اولوا الامر منكم  

الاربعاء 
انتهت المباني  و تم خطبة ماجد الاسيوطي
الخميس


  يتم القيام بالتشطيبات النهائية تمهيدا لمجئ الاسقف يوم الاحد  لتدشين الكنيسة "المبني "

الجمعه

في مسجد السلفيين
مئات من الشباب  الملتحي القادمين من القرية و من القري و المدن المحيطه  و كثير من السيارات  المحمله بقرويين متحمسين  مسلحين  بغضب  و رغبة في الانتقام لشرفهم  المسفوك
و الكثير من المنشورات التحريضية و الاوراق و الاقراص المدمجه التي تصور  فتيات محجبات في احضان شباب  مسيحيين  يتم توزيعها في العديد من مساجد القرية و القري المحيطه
الشيخ ابو يعقوب  يلقي خطبته الناريه  و فيها قص  حلمه رافعا راية الجهاد  ضد  الكفار و المشركين  اعداء الدين

فصارت القلوب تغلي و الشفاه ترتجف و تزبد  فما ان انتهت  الصلاة حتي قام الجمع الغاضب بالزحف المقدس  لتطهير  بلدتهم الصغيرة من اعداء الدين

و عن بعد وقف  سامح باشا  يتحدث في موبايله

ايوة  يا باشا  خطة  سعادتك  ماشية مظبوطه زي الساعه
الظابط  بتاع النقطه بعتناه مأمورية بعيده و امرنا العساكر  ماحدش  يسيب  النقطه مهما حصل لحد لما يرجع
وقريب يا باشا  المنطقه  هتفضي  و هتقدر  تشتري  الاراضي بتراب الفلوس  و تعمل المنجم الي سيادتك عاوزه  و جنبيه المصنع كمان  بس  ما تبقاش تنسانا 

حول الكنيسة
سمع القسيس  هتافات  الجماهير الغاضبه  فحشر نفسه  بسرعه في سيارته المرسيدس  الفاخره و انطلق  حاملا باسبوره  الي القاهرة  و منها سيحاول الهرب الي امريكا او غيرها

فقط  بعض البسطاء  من اهالي القرية  تجمعوا محاولين  حماية الكنيسة و المبني 
لكن  مع  العدد الكبير و القادمين من القري البعيدة 
قرر الجميع الهرب 
و قام عقلاء المسلمين  بايواء جيرانهم المسيحيين في بيوتهم




مرت عدة ايام  حتي تمكنا  سكان القرية المسيحيين من ان نهرب من القرية تاركين بيوتنا  و كثير من ممتلكاتنا  في القرية  و ذهبنا الي القاهرة  بحثا عن حل
فتوجهنا اولا الي البطريركية علنا نستطيع  مقابلة سيدنا البابا  لكن  امن البطريركية قام بمنعنا
فتوجهنا الي ميدان ماسبيرو لنعرض  مشكلتنا  علي كل صاحب  قلب  و عقل
و في نصف الليل تمددت لانام علي الرصيف  عله يكون اكثر حنان  علي من قلب  شريكي في الوطن
و بعد عدة دقائق  استيقظت علي صوت سيارة ما  و شعرت بسائل ساخن  حولي
فقمت لانظر  فاذا  بدماء و صراخ و مدرعة جيش  ونفق مظلم  ينتهي  بنور و النور هو انت   و ها انا امامك  يا سيدي
في انتظار  عدلك 


بقلم
لورانس وصفي و ليم

اهداء الي شهداء ماسبيرو الذين عانوا و عاشو  نفس واقعنا المرير و حاولوا تغييره
فبالتأكيد  كثير منهم شباب  تركوا مستقبلا  تمنوا ان يروه 
ربما تركوا زوجات و ابناء

و ربما تركوا خطيبات او حبيبات  
او حتي  حلم  جميل بالارتباط  بشخص ما
ووقت  استشهادهم  تمنوا ان يمنحوا هذا المستقبل  لىخرين
تمنوا ان يرفعوا المعاناه التي عانوا منها عن باقي ابناء و طنهم
اهداء الي شباب  استطاعوا ان يحلموا بمستقبل مختلف 
فاصطدموا  بمجتمع فاشل فاشي  عنصري
اصطدموا  بمجتمع   ابتعد فيه الدين عن الاله 
و اصبحت فيه العباده عاده
اصطدموا بكنيسة  تقاوم الحق
بكنيسة منفصلة عن المسيح
و اصطدموا فيه بوطن يعادي المواطن  
و بدولة الظلم التي ظلمت فدالت 
قتلهم جيش بلدهم
فقتلهم  برصاص  دفعوا ثمنه من ضرائبهم
فقتلهم  بدبابات  هم من قاموا بشرائها  من ضرائبهم
فقتلهم جنود  يحملون نفس  الجنسية  "المصرية "
 لكنهم  انتصروا
فلم يذوبوا في هذا المجتمع  القذر و لم يسمحوا له بان يلوثهم
لكنهم طهروه  بقوتهم 

No comments: